منتديات العربي
عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتديات العربي سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


سبحان الله وبحمده

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علامات الاعراب..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: علامات الاعراب..   الثلاثاء 16 مارس 2010, 1:14 am

علامات الإعراب

1.علامات أصلية:


أ‌. الفتحة:"ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة النصب، نحو:

شاهدتُ العصفورَ في الحديقةِ.

"العصفور": مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة". ولو قلنا

شاهدت مصطفى في الحديقةِ، لكان "مصطفى" مفعولا به منصوب

وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.

يجبُ أنْ تذاكرَ دروسَك بجدٍّ واجتهادٍ.


"تذاكر": فعل مضارع منصوب بأنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.ولو قلنا:

لابد أن تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" منصوبا بأنْ وعلامة نصبه

الفتحة المقدرة.

ب‌. الضمة:"ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة الرفع.نحو:

شاهد محمدٌ العصفورَ في الحديقةِ.

"محمد": فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة". ولو قلنا: شاهد

مصطفى العصفورَ في الحديقةِ، لكان "مصطفى" فاعلا مرفوعا وعلامة

رفعه الضمة المقدرة.

يجبُ أنْ تذاكرَ دروسَك بجدٍّ واجتهادٍ.

"يجبُ": فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.ولو قلنا: أنت

تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" مرفوعا بضمة مقدرة.



ت‌. الكسرة:"ظاهرة ومقدرة" للاسم فقط، في حالة الجر.نحو:

سلمت على محمدٍ ومصطفى. "محمد" اسم مجرور بعلى وعلامة جره

الكسرة الظاهرة، و"مصطفى" معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة

المقدرة.

ث‌.السكون: للفعل فقط، في حالة الجزم.ولا يأتي السكون إلا ظاهرا. نحو:

محمد لم يكذبْ. "يكذب" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.

2. علامات فرعية:


أ. في الأسماء:


الأسماء الخمسة: ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، وتجمع هذه

العلامات في قولنا (واي) نحو: هذا أبوك يهنئ أخاك بملء فيه على عمل

ذي قيمة.

أبو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف:

ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

أخا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف؛لأنه من الأسماء الخمسة،

والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.


في: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة،

والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

ذي: نعت مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

والأسماء الخمسة هي: أب – أخ – حم – فو – ذو.

◄◄◄ولكي تعرب الأسماء الخمسة بهذه العلامات الفرعية، لابد من توافر بعض الشروط:

أن تكون هذه الأسماء:

¨ مكبرة، فلا يعرب الاسم المصغر من هذه الأسماء بهذه العلامات.

¨ مفردة، أي غير مثناة ولا مجموعة.

¨ مضافة إلى غير ياء المتكلم.

¨ وأن تكون"ذو" بمعنى صاحب.

¨ أن تخلو "فو" من الميم.

المثنى وما يلحق به: يرفع بالألف، وينصب ويجر بالياء. نحو: (المدرسان

يلوحان للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ).

المدرسان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى.

مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى.

** يلحق بالمثنى: كِلا وكِلتا(بشرط إضافتهما إلى ضمير)، اثنان واثنتان.

جمع المذكر السالم وما يلحق به: يرفع بالواو، وينصب ويجر بالياء.نحو:

(المدرسون يلوحون للمتفوقِين مهنئِين).

المدرسون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.

المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

** ويلحق بجمع المذكر السالم:

¨ ألفاظ العقود (عشرين إلى تسعين).

¨ كلمة أولو اسم جمع ذو(التي هي بمعنى صاحب).

¨ عالَمون - بفتح اللام- للعاقل وغير العاقل.

¨ كلمة أهلون جمع أهل.

¨ كلمة سِنون بكسر السين، جمع سَنة.

¨ الكلمات: عِلِّيُّون، وبنون، وأرضون، وعِضون، عِزون.

ومن الآيات الكريمة التي وردت فيها هذه الكلمات:

¨ قال تعالى: (كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين)، وقوله تعالىالمال والبنون

زينة الحياة الدنيا)، وقوله سبحانه: (الذين جعلوا القرآن عضين)، أي أجزاء

متفرقة، وقوله عز من قائل: (عن اليمين وعن الشمال عزين)أي فِرَق.



جمع المؤنث السالم وما يلحق به: ينصب بالكسرة.نحو: (رأيت الطالباتِ

مقبلاتٍ).

الطالبات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث

سالم.

مقبلات: حال منصوبة وعلامة نصبه الكسرة؛لأنه جمع مؤنث سالم.

** ويلحق بجمع المؤنث:

¨ كلمة أولات اسم جمع بمعنى ذوات.

¨ الكلمات التي تأتي علما، مثل: أذرعات، وهي قرية في الشام، وعرفات

وهو علم للجبل المعروف.

الممنوع من الصرف: يجر بالفتحة.نحواللهم صل على إبراهيمَ، وعلى آل

إبراهيمَ).

إبراهيم: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.

إبراهيم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.

ولمزيد من المعلومات عن الممنوع من الصرف، راجعه في القسم الخاص

بالصرف العربي بالموقع.

ب. في الأفعال:

الأفعال الخمسة: ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها. نحو: (الطلاب

يستشعرون المسئولية ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا).

يستشعرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من

الأفعال الخمسة، وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

يتهاونوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من

الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

يتهاونوا: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من

الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الفعل المعتل: يجزم بحذف حرف العلة. نحو: (أخوك لم يسع في الشر).

يسع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.








مواضع الإعراب عشرة ، وهي على قسمين:

( قسم يعرب بالحركات ) و ( قسم يعرب بالحروف )



الذي يعرب بالحركات ستة أنواع :

الإسم المفرد : هو ماليس بمثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من

الأسماء الخمسة - ( محمد ) .

جمع التكسير : هو مادل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده بزيادة أو

نقص أو تغيير شكل - ( رجال ) .

جمع المؤنث السالم : هو ما جمع بألف وتاء مزيدتين - ( مسلمات ) .

الاسم الذي لا ينصرف : هو الذي لا ينوّن لكونه أشبه بالفعل في وجود

علتين فرعيتين ، ترجع إحداهما إلى اللفظ والأخرى إلى المعنى - ( حضر

أحمد ) .

الفعل المضارع الصحيح الآخر : هو كل فعل مضارع آخره حرف صحيح ،

ولم يتصل بآخره شيء مما يوجب بناءه أو ينقل إعرابه .


الفعل المضارع المعتل الآخر : هو ماكان آخره حرف من حروف العلة

الثلاثة وهي : الألف والواو والياء .





الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع :

المثنى : هو مادل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون

في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .

جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من إثنين وأغنى عن

المتعاطفين ، بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب

والجر .

الأسماء الخمسة : وهي أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، وذو مال .

الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو

ضمير المؤنثة المخاطبة



إعراب الجمل هو موضوع اجباري في امتحانات البجروت لأنه يحتل 4

علامات من سؤال الإعراب..

ورغم ذلك يتجاهله الكثيرون رغم انه موضوع سهل نسبياً ويخسرون

علاماتهم مجاناً..

لذلك أضع بين أيديكم ملخصاً لموضوع اعراب الجمل بشكل سهل للفهم..

أتمنى أن يكون مفيداً.

تنقسم الجمل في العربية إلى جمل لها محل من الاعراب وجمل لامحل

لها منه:الجملة التي لها محل من الاعراب هى:

1_ الجملة الحالية كقولك: يعجبني التلميذ وهو يجد في دروسه فجملة

يجد في دروسه تستطيع أن تسبدلها بالكلمة "مجدا" فقولك يعجبني

الطالب مجدا في دروسه فمجدا هنا حال والجملة التي جاءت لتعبر عن

هذا المعنى تسمى حالية فنقول: الواو حالية ويجد فعل مضارع مرفوع

بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وجملة يجد في محل نصب حال

للتلميذ.

2- الخبرية أي في محل رفع خبر كقولك:

محروم رأيه محترم:

محروم مبتدأ مرفوع

رأيه: مبتدأ أيضا مرفوع والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة

محترم: خبر للمبتدأ رأيه

وجملة رأيه محترم هى خبر للمبتدأ محروم

هنا تستطيع مثلا أن تقول: محروم محترم الرأي ، محروم مبتدأ ومحترم

خبر الرأي مضاف اليه أرأيت كيف أعطت الجملة معنى الكلمة التي هى

فيالأساس خبر للمبتدأ فمن الطبيعي أن تكون الجملة خبرية.

3-الجملة النعتية: وهى الجملة التي تحل مخل نعت أو صفة كقولك:

احترم رجلا يحب وطنه:

فتستطيع أن تقول" احترم رجلا محبا لوطنه

احترم فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره

أنت

رجلا: مفعول به منصوب

يحب: فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، وطنه:

مفعول به وجملة يحب وطنه جاءت وصفا للرجل فنقول في محل نصب

صفة أو نعت لأ ننا في اعراب: احترم رجلا محبا لوطنه نعرب محبا صفة أو

نعتا والنعت يتبع المنعوت فهو منصوب مثله.

4- الجملة الواقعة مفعولا به كجملة مقول القول كقولك:

قلت له: اذكر مصدرك عند النشر فجملة اذكر مصدرك في محل نصب

مفعول به لأنها تفسر ماقلت كأنك تقول: علمته ذكرَ المصدر فذكر هنا

مفعول به. هذا المثال الأخير ليس دقيقا ولكني ذكرته عند قصد لتقريب

المعنى للمبتدئين في علم النحو.

5-جملة جواب الشرط المقرنة بالفاء أو إذن:

إن درست فسوف تنجح فجملة سوف تنجح جواب شرط.

6- الجملة الواقعة في محل جر بالاضافة: فرحت حين رأيت سؤالك

حين ظرف زمان وجملة رأيت سؤالك في محل جر بحرف الجر كأنك تقول:

فرحت حين رؤيتي لسؤالك: حين ظرف زمان . رؤيتي مضاف اليه مجرور

والياء في محل جر بالاضافة

7_ جملة العطف وهى الجملة التابعة لجملة أخرى لها محل من الاعراب

كقولك: الشجاع يقول ويعمل فجملة يقول جملة خبرية للمبتدأ الشجاع

وجملة يعمل معطوفة عليها


الجمل التي لامحل لها من الاعراب وهى سبع:

1-الابتدائية: وهى التي تأتي في صدر الكلام كقولك:

منتدى محروم مفيد.

2- التفسيرية: كقولك: أشرت اليه أن اصمت فالجملة المؤلفة من فعل

الأمر اصمت مع فاعله المستتر وجوبا تقديره أنت تفسيرية لجملة اشرت

اليه ولامحل لها من الاعراب.

3-الاعتراضية: وهى التي تتوسط بين أجزاء جملة أو جملتين مرتبطتين

كقول زهير:

ومن يعيش ثمانين حولا-لاأبا لك-يسأم

فجملة لاأبا لك اعترضت بين جملتين مرتبطتين بالشرط.

وكقولك:

الأدب- رعاك الله- ربيع الفكر

الأدب مبتدأ. ربيع خبر وجملة رعاك الله اعتراضية لامحل لها من الاعراب .

اعترضت بين المبتدأ وخبره.

4-جملة صلة الموصول:

كقولك محروم هو الصديق الذي نحب موقعه فجملة نحب موقعه صلة

لاسم الموصول الذي لامحل لها من الاعراب.

5-جملة جواب القسم: والله سأسعى في طلب العلم مااستطعت

فجملة سأسعى جملة جواب القسم لامحل لها من الاعراب.

6- جملة جواب الشرط غير الجازم كقولك: إذا تدربت تعلمت فجملة

تعلمت هى جواب الشرط غير الجازم(إذا) لامحل لها من الاعراب.

7- الجملة التابعة لجملة لامحل لها من الاعراب كقولك إذا أهملت

دروسك وأخفقت في امتحاناتك فكيف تحزن.



مجموعة جمل واعرابها الكامل..



1 ــ لولا الماء لهلك الزرع:

لولا: حرف امتناع لوجود مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الماء:مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. والخبر محذوف وجوباً

تقديره( موجود).

والجملة من المبتدأ والخبر( ابتدائية لا محل لها من الإعراب).

لهلك: اللام: حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

هلك: فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الزرع: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

2- عند أبي خمسون نعجة

عند أبي: عند ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم - ( عند ) مضاف و

( أبي ) مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة كل ما قبل ياء المتكلم - ( أب )

مضاف وياء المتكلم مضاف إليه مبني على السكون في محل جر.


خمسون: مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه ملحق بجمع

المذكر السالم.

نعجة: تمييز للعدد قبله منصوب بالفتحة - وهو مفرد كما ترى.

3- العاقلات يَقبُلْنَ النْصْحَ :

العاقلات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

يقبلْنَ: فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون

ضميرً مبنى على الفتح في محل رفع فاعلٍ .

النصْح: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظَّاهِرَةُ. والجملة خبر

المبتدأ.

4- أمهلني ريث أتدبر أمري .

أمهلني : أمهل فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه

وجوباً تقديره أنت ، والنون للوقاية حرف لا محل له من الإعراب ، والياء

للمتكلم في محل نصب مفعول به .

ريث : نائب عن ظرف الزمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل أمهل وهو مضاف .

أتدبر : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره

أنا .

أمري : مفعول به ، وهو مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .

وجملة أتدبر أمري في محل جر مضاف إليه لريث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات الاعراب..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العربي :: قسم التعليم :: المستوى المتوسط-
انتقل الى: